كل ما يخص هرمون التستوستيرون وطرق تحفيزه طبيعيا

هرمون التستوستيرون وطرق تحفيزه طبيعيا

كل ماتحتاج معرفته عن هرمون التستوستيرون
ان هرمون التستوستيرون من أكثر الهرمونات شيوعا بين الرجال عامة والرياضيين خاصة لإرتباطه بحجم العضلات وكذلك بالدافع الجنسي. لذلك في هذا المقال سنتحدث عن ماهو هرمون التستوستيرون؟ وماهي مخاطر انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم؟ وهل هنالك طرق طبيعية لزيادة افراز هرمون التستوستيرون؟

ماهو مرمون التستوستيرون ؟

قبل البدء في البحث عن الطرق الطبيعية لرفع افراز هرمون التستوستيرون لابد من أن نعرف ماهو هذا الهرمون وما يفعله في جسمك.
التستوستيرون هو هرمون مسؤول عن تطوير الخصائص الجنسية للذكور, وهو المسؤول عن القدرة الجنسية وأيضا عن انتاج الحيوانات المنوية كما أنه ينظم كتافة العظام ويزيد في جحم العضلات وابرازها. ويؤثر عن توزيع الدهون في الجسم ويساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء.
النساء أيضا يفرز عندهم هرمون التستوستيرون لكن بنسب جد ضئيلة

مخاطر انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم؟ 

التستوستيرون هرمون حيوي لذلك ليس من المستغرب أنه عندما تكون لديك مستويات منخفضة منه فإن العديد من وضائف الجسم تبدأ في المعاناة.
ومن أهم علامات انخفاض هرمون التستوستيرون : انخفاض غريزتك الجنسية, وحجم العضلات و الطاقة والمزاج
ولأن التستوستيرون يساعد على بناء العضلات وزيادة كثافة العظام لذلك نلاحظ أن الرجال الذين لديهم نسب منخفضة من هذا الهرمون يعانون من فقدان العضلات وأيضا زيادة نسبة الدهون في جسمهم. وهم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
ومن أخطار انخفاضه أيضا : ارتفاع نسبة الكوليسترول و السكر في الدم  وارتفاع مستوى ضغط في الدم.

هل هنالك طرق طبيعية لزيادة افراز هرمون التستوستيرون؟

 نعم هنالك طرق لرفع وزيادة افراز هرمون التستوستيرون طبيعيا في الجسم وفي مايلي سنتطرق لكل طريقة على حدا

1- التمرن ورفع الأثقال

ممارسة الرياضة هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لمنع العديد من الأمراض. وأيضا محفز طبيعي لهرمون التستوستيرون.وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات تستوستيرون أعلى من الأشخاص العاديين.
التدريب على المقومة مثل رفع الأثقال هو من أفضل نوع من التمارين الرياضية لتعزيز التستوستيرون في كل من المدى القصير والطويل.

2- الحصول على فيتامين D سواء من أشعة الشمس أو عن طريق مكمل غذائي

أصبح فيتامين D واحد من الفيتامينات الأكثر شعبية في العالم. وقد أطهرت الأبحاث أن لديها فوائد صحية مختلفة من بينها أن فيتامين D يعمل كمحفز طبيعي لهرمون التستوستيرون,

3- الحصول على مايكفي من النوم 

النوم له نفس أهمية التمرين والنظام الغذائي لان له علاقة جد كبيرة مع افراز هرمون التستوستيرون 
وقد أكدت الدراسات أن أفضل ساعات النوم هي مابين 7 و 9 ساعات فان قلت عن 6 ساعات فإن نسبة التستوستيرون تنخفض بنسبة 15 في المئة. وكل ساعة نوم اضافية فان هرمون التستوستيرون يرتفع بنسبة 15 في المئة.

0/أضف تعليق أو تساؤل/التعليقات